الإستصناع

الاستصناع طلب الصنع، وهو عقد بيع بين العميل (المستصنع) والبنك (الصانع) بحيث يقوم البنك - بناء على طلب من العميل - بصناعة سلعة موصوفة تسمى المصنوع - أو الحصول عليه عند أجل التسليم على أن تكون مادة الصنع وتكلفة العمل من الصانع. وذلك مقابل ثمن يدفع نقداً أو مؤجلاً كله أو مقسطاً. الاستصناع عقد لازم منذ انعقاده طالما أن البنك قام بصناعة المصنوع حسب المواصفات المتفق عليها.

الإستصناع الموازى
الإستصناع الموازى طلب الصنع، و هو عقد بين البنك (المستصنع) و المقاول (الصانع) بحيث يقوم المقاول بناءاً على طلب البنك بصناعة السلعة المتفق عليها فى عقد الاستصناع. وذلك مقابل ثمن يدفع حسب مراحل تنفيذ العقد.

خطوات بيع الإستصناع

1.  يتقدم العميل للبنك بطلب يعبر فيه عن رغبته لشراء سلعة يستصنعها البنك بمواصفات محددة و بسعر معين يتفق على طريقة دفعه معجلاً أو مؤجلاً أو مقسطاً ( ويحسب البنك في هذا السعر عادة ما سوف يدفعه حقيقة في عقد الإستصناع الموازي مضافاً إليه الربح الذي يراه مناسباً).

2.  يقوم البنك بدراسة العملية، ويحدد الشروط والضمانات للتصديق عليها بعد التاكد من الجدوى الاقتصادية.

3.  يقوم البنك بتوقيع عقد إستصناع مع العميل يلتزم فيه بتصنيع السلعة المعينة وتسليمها في أجل محدد يتفق عليه (ويراعي البنك أن يكون هذا الأجل مثل أو أبعد من الأجل الذي سيتسلم فيه السلعة بعقد الإستصناع الموازي).

4.  يقوم البنك بتوقيع عقد إستصناع موازي مع الصانع يعبر عن رغبته في إستصناع الشيء الذي التزم به في عقد الإستصناع الأول (أي بنفس المواصفات) ويتفق مع الصانع (المقاول) على الثمن والأجل المناسبين.

5.  يقوم البنك بتسلم المصنوع و تسليمه الى العميل فى الاجل المحدد.

مجالات التطبيق

يطبق عقد الإستصناع في العديد من الصناعات المختلفة كإستصناع الآلات و المعدات التي تصنع في المصانع الكبرى أو المعامل اليدويةوكذلك لإقامة المباني المختلفة من المجمعات السكنية والمستشفيات، والمدارس والجامعات و محطات الوقود و المزارع. و يستخدم عقد الإستصناع عموما في مختلف الصناعات ما دام يمكن ضبطها بالمقاييس والمواصفات المتنوعة.